AgroTagger

يستخدم لفهرسة مصادر المعلومات، Agrotagger هو مستخرج لكلمة البحث الرئيسية التي تستخدم          المكنز الزراعي متعدد اللغات كمجموعة من الكلمات الرئيسية المسموح بها. ويمكنه استخراج كلمات البحث من مستندات مايكروسوفت أوفيس، وملفات البي دي أف، وصفحات الويب.

خلفية

بدأ Agrotagger كمشروع تعاون مع المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور (IITK) في عام 2010. وبالاستعانة بأفضل محرك لاستخراج كلمات البحث الرئيسية (KEA) والأكثر استخداما،  أنشأ فريق العمل إصدارات عديدة، بعضها يرتكز على مجموعة فرعية مصغرة من مكنز أجروفوك معروفة باسم AGROTAGS (ينتجها الشريك: المعهد الدولى لبحوث المحاصيل فى المناطق الاستوائية شبه القاحلة) ومجموعات أخرى تستخدم مجموعة كاملة من مفاهيم أجروفوك.

أنتجت المنظمة الماليزية ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ (MIMOS) بالتعاون مع المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور ومنظمة الفاو تطبيق مثير للاهتمام من أفضل خدمات العلامات للمعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور عن طريق تخزين كلمات البحث الرئيسية المنشأة كإطار توصيف موارد ثلاثي، وينشأ من ذلك سحابة الكلمات الدلالية التي تُظهر كلمات البحث الرئيسية المستخرجة  الأكثر شيوعا.

بالإضافة إلى ذلك، تعاونت منظمة الفاو مع مركز بحوث البيانات الوصفية التابع لجامعة ولاية كارولينا الشمالية الذي يتضمن مكنز أجروفوك إلى جانب مجموعة من المكانز الأخرى في تبويبها وأداة تصفح معروفة باسم المساعدات في المفردات الهندسية المتعددة التخصصات  (HIVE).

وأخيرا، قامت منظمة الفاو في سياق مشروع agINFRA بتجميع حزمة فهرسة قائمة على مكنز أجروفوك باستخدام إطار الفهرسة ماوي (Maui).

الخدمات

هناك حاليا عدة خدمات متاحة يمكن الولوج إليها إما كواجهات ويب لتحميل المستندات يدويا أو كخدمات ويب لنقل الحالة التمثيلية (REST) يمكن الاعتماد عليها برمجيا:

المجموعة الفرعية للإصدار الثالث AGROTAGS من أجروفوك

النسخة الكاملة من المكنز الزراعي متعدد اللغات

جامعة ولاية كارولينا الشمالية – فهرس HIVE.

ماوي ويشمل أجروفوك

حزم التثبيت:

التقييمات

أجرى مركز بحوث البيانات الوصفية في كلية علم المكتبات والمعلومات التابعة لجامعة ولاية كارولينا الشمالية تحليلين بشأن    AgroTaggerفي عام 2011. ويتمثل الغرض من ذلك في: مقارنة الفهرسة الآلية واليدوية.

"تقييم بشأن البيانات الوصفية ذات الموضوعات المحددة تلقائيا باستخدام AgroTagger وHIVE"

وهو عمل مستقل لجيني كليمنتس.

وتقارن الدراسة بين البيانات الوصفية للموضوع، المحددة عن طريق اثنين من برامج الفهرسة التلقائية، هما AgroTagger  وHIVE (المساعدة في هندسة المفردات المتعددة التخصصات) والبيانات الوصفية للموضوع، التي يحددها متخصصو المعلومات. وتهدف الدراسة إلى تحديد ما إذا كان يمكن عقد مقارنة إيجابية بين هذه المصطلحات المولّدة تلقائيا والمصطلحات المحددة مهنيا، وما إذا كان من الممكن اعتبارها جيدة بصورة كافية لاستخدامها في سجلات البيانات الوصفية.

تقرير جماعي أعده جاكي تشابمان، وجيسي سافج، وبريان يانج.

يتمثل الهدف من المشروع في دراسة فعالية مصطلحات البيانات الوصفية لمكنز أجروفوك المولدة يدويا وتلقائيا عن طريق تقييم مدى ارتباط المصطلحات بناءاعلى حكم المُستخدم. وتسعى الدراسة التجريبية إلى وضع منهجية لتحقيق الهدف العام للمشروع، بما في ذلك وضع آلية مسح يمكن استخدامها في المستقبل، وإجراء دراسات على نطاق أوسع