مساعدة للتصفح الدلالي والرؤية

يقصد بالمفردات تراكيب معرفية منظمة. وهناك أنواع مختلفة من المفردات مثل القوائم المعتمدة، ونظم التصنيف، وخرائط المفاهيم، وقوائم التحكم، وتبويب

 

المعارف، والتصنيفات، وقوائم المصطلحات، وعناوين الموضوعات، وما إلى ذلك. ويتمثل الغرض منها في تسهيل استرجاع المحتوى في شكل مجموعات بيانات. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي تسجيل مفردات VEST حاليا على 113 من المفردات. ويمكنك تصفح المفردات وفقا للنوع ونطاق الموضوع.

وجاري إطلاق عدد من المبادرات المختلفة المتعلقة بالمفردات تحت مظلة معايير إدارة المعلومات الزراعية.

المفردات

المكنز الزراعي متعدد اللغات (AGROVOC) هو مكنز مشترك متعدد اللغات تابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). ويشمل الموضوعات المتعلقة بالزراعة، والغابات، ومصايد الأسماك، والبيئة، والمجالات الأخرى. كما أنه مورد متعدد اللغات، ومتاح في أكثر من 20 لغة، بمتوسط 40,000 مصطلح. بالإضافة إلى ما يلي:

خدمات الفهرسة التلقائية

:AgroTagger هي خدمة تستخدم لفهرسة مصادر المعلومات تلقائيا. وتستخرج هذه الخدمة كلمات البحث من مستندات مايكروسوفت أوفيس، وملفات البي دي أف، وصفحات الويب، وذلك باستخدام المكنز الزراعي متعدد اللغات.

آليات لإدارة المفردات

VocBench هو أداة وضعتها منظمة "الفاو" تعمل على شبكة الإنترنت، وهي متعددة اللغات، وتستخدم لتحرير المفردات، وتدفق العمل. ويستخدم حاليا للحفاظ على المكنز الزراعي متعدد اللغات، ومعجم التكنولوجيا الحيوية، والبيانات الوصفية الببليوجرافية المستخدمة في منظمة الفاو.