الشروع في البدء

ما هي البيانات ذات الصلة؟

الفرق الرئيسي بين شبكة النص التشعبي والويب الدلالي هو أنه في حين يربط الأول في صفحات HTML أو الوثائق، يدعو  الثاني لتجاوز وثيقة المفاهيم ويربط البيانات المهيكلة. وفي هذا السياق،تعتبر البيانات ذات الصلة هي مجموعة من أفضل الممارسات لنشر وتوصيل البيانات المهيكلة على شبكة الانترنت. وهدفها الرئيسي هو تحرير البيانات من الصوامع التي تحكمها مخططات قاعدة البيانات و التي تتبع أربع قواعد ، حددها Tim Berners-Lee في عام 2006:

  1. لاستخدام URis (معرفات الموارد الموحدة) لتحديد الموارد بشكل فريد؛
  2. لاستخدام محددات URIs بحيث يمكن للناس الوصول إلى المعلومات حول الموارد؛
  3. لتوفير معلومات حول الموارد باستخدام النماذج القياسية مثل RDF / XML، و
  4. لتشمل وصلات الى موارد أخرى، ومحدداتها، وتعزيز الرابط بين الموارد المختلفة ،الموزعة على شبكة الإنترنت.

وتعرف هذه المبادئ بالقواعد، ولكن في الواقع هي بالأحرى توصيات أو أفضل الممارسات لتطوير الويب الدلالي. يمكنك نشر البيانات التي تلبي فقط أول ثلاثة مبادئ، ولكن عدم تنفيذ المبدأ الرابع يجعل البيانات أقل وضوحا، وبالتالي أقل قابلية لإعادة الاستخدام.

ما هو RDF؟

RDF هو إطار لوصف الموارد للبيانات الوصفية على شبكة الإنترنت وضع بواسطة W3C. وهو يقوم على فكرة إعلان موارد باستخدام التعبير في شكل -دالة تقييم الموضوع. ويعرف هذا التعبير على النحو الثلاثي RDF. والثلاثي RDF يحتوي على ثلاثة عناصر، و كل عنصر له URI الخاصة به:

• الموضوع، وهو URI، شخص ما، أو عقدة، وهو الكيان الذي نشير له؛

• الدالة هي الخاصية أو العلاقة التي نريد تعيينها حول هذا الموضوع؛
• التقييم هو القيمة لتلك الخاصية أو المورد الآخر الذي ينشىء العلاقة.

وباستخدام URIs لربط البيانات، يصبح الويب الدلالي نوعا من قاعدة بيانات كبيرة تسمح للناس والآلات باستكشاف المعلومات المرجعية والمترابطة. و شبكة الإنترنت المبنية على LOD هي طفرة في مضمون الخلاصات، التي  تستخدم مصادر البيانات الخارجية لإنشاء خدمات جديدة.

ما هي البيانات ذات الصلة المباحة؟

فتح البيانات المرتبطة (LOD) هو البيانات الموزعة تحت رخصة مفتوحة تسمح بإعادة استخدامها مجانا. وفي عام 2010، عرف Tim Berners-Lee مخطط النظام ذو ال 5 نجوم لتشجيع مقدمي البيانات لتوفير البيانات المرتبطة بالتراخيص المفتوحة.و يستخدم هذا النظام النجوم الذهبية لتقييم مدى توافر البيانات ذات الصلة كبيانات ذات صلة مباحة.

كيف تسهل الربط بين الموارد؟

ويمكن إنشاءتحويل قاعدة البيانات إلى مخططات RDF لا يخلق بيانات مرتبطة.و يمكن التعثر عند النجم الرابع في مخطط نظام ال5 نجوم. ويمكن  إنشاء الارتباطات التلقائية بين المخازن الثلاثية ل RDF على شبكة الإنترنت ، وإلا فسيكون هناك خطر خلق صوامع RDF.و أسهل طريقة لإنشاء روابط تلقائية بين مجموعات البيانات هو استخدام المفردات القياسية، بما في ذلك المفردات القياسية لوصف البيانات / عناصر البيانات الوصفية والمفردات القياسية التي تشير إلى القيم.

من أجل إعطاء مقدمي المحتوى مجموعة من التوصيات التي من شأنها دعم اختيار استراتيجيات التشفير المناسبة لإنتاج البيانات المدعمة ب LOD ، خطط فريق عمل AIMS لإعداد مجموعة من توصيات LODE التي تتيح مجموعة واسعة من أنواع الموارد بما في ذلك استراتيجيات التشفير لإنتاج وتمكين البيانات الببليوغرافية المدعومة ب LOD وكذلك ترميز قيمة المفردات المستخدمة في وصف الوكلاء والأماكن والمواضيع في البيانات الببليوغرافية.

لمزيد من القراءة

• حديث من قبل Tim Berners-Leeفي TED2009
• البيانات ذات الصلة: تطور شبكة الإنترنت إلى فضاء عالمي للبيانات
• دروس: تقديم البيانات ذات الصلة والويب الدلالي
• البيانات المباحة ذات الصلة و سحابة الرسم البياني